الخميس، 15 أغسطس 2019

مراجعة لأندرويد Q | اسمه الرمزي | موعد صدوره الرسمي

السلام عليكم . اول ما ستلاحظه فور تثبيتك لأندرويد كيو هو اختفاء شريط التنقل او ما يعرف بالnavigation bar هذا الشريط الذي هو معروف في انظمة اندرويد بدءا من اصدار جيلي بين 4.2 و الذي قد استبدل بخط صغير اسفل الشاشة يمكنك التحكم به بكل شيء فمثلا انت متواجد داخل احد التطبيقات و تود الرجوع الى الشاشة الرئيسية كل ما عليك القيام به هو السحب من اسفل الشاشة الى الاعلى و سوف تنتقل مباشرة الى الشاشة الرئيسية اما اذا اردت الانتقال لشاشة التطبيقات التي فتحتها مؤخرا كل ما عليك القيام به كذلك هو السحب للاعلى مع ترك اصبعك على الشاشة الى حين فتح شاشة التطبيقات المفتوحة مِؤقتا اما اذا اردت الرجوع الى الخلف فيجب عليك السحب من اسفل الشاشة الى اليمين او اليسار .

ننتقل الى الخاصية التي ارادها الجميع و هي تغيير شكل النظام كليا الى اللون الداكن حيث اكدت جوجل ان النظام سوف يحتووي على خاصية في شريط الاعدادات السريعة تمكنك من تغيير الوضع في اي وقت تريده بين الابيض و الداكن كما اضافت انها صممت بيئة لصنع التطبيقات تساعد المطورين على دمج خاصية اللون الداكن في تطبيقاتهم و هذا ما من شانه احداث ثورة في عالم تطبيقات الاندرويد.

تغيير الثيم الخاص بالنظام كذلك خاصية ارادها الجميع في نظام اندرويد لكنها للاسف غير موجودة في اندرويد 9.0 و الاصدارات السابقة و لحسن الحظ سوف تكون من بين خاصيات اندرويد Q بحيث يمكنك تغيير اللون من الازرق الى الاخضر او الى الاحمر او الى الاسود و الى العديد من الالوان الاخرى.

الخاصية الرابعة الموجودة باندرويد كيو هي معدة للاشخاص ضعيفي السمع و التي تحمل اسم live caption بحيث تمكنك هاته الخاصية من وضع النص الذي تسمعه من الفيديو الذي تشاهده او اللعبة التي تلعبها.
سوف اعطيك مثال مثلا انت تشاهد فيديو لشخص يتكلم سوف يقوم هاتفك الاندرويد بتحويله الى نص يتماشى مع الفيديو مباشرة و اجمل ما في الامر ان هاته الخاصية لا تحتاج الى اتصال بالانترنت فقط قم بتفعيلها من الاعدادات ثم امكانية الوصول و مبروك عليك.

من بين اهتمامات جوجل كذلك في اندرويد Q هو خصوصية المستخدم و نحن هنا نتحدث عن الصلاحيات الخاصة بالتطبيقات فمثلا لو اراد اي تطبيق الوصول لخدمة الموقع الخاصة بهاتفك سو تنبثق لك نافذة بها ثلاث خيارات اولها ان تعطيه الصلاحية باستخدامها في اي وقت ثانيها ان تعطيه الصلاحية عندما تقوم باستخدام التطبيق فقط و اخيرا الرفض كليا بطبيعة الحال بالاضافة الى تغييرات خاصة بصلاحية الوصول الى الملفات و غيرها.

لطالما كانت خاصية المشاركة في اندرويد بطيئة الظهور مهما كان الهاتف و لحسن الحظ الاصدار الجديد من الاندرويد قامو بعلاج هذا الامر  بالاضافة الى خاصية اختصارات المستخدم و التي تمكن المطور من اضافة اي اختصار يريده لقائمة المشاركة حسب ما صرحت به جوجل طبعا.

و الان ماذا سوف يكون اسم اندرويد كيو الرمزي
لطالما قامت جوجل بوضع اسماء حلويات كاسماء رمزية لانظمتها
 جوجل لم تضع اي اسم لحد الان لكن قمت بالبحث عن بعض الاحتمالات و هي كالاتي

  • queen of puddings
  • quiche
  • quesito
  • quindim
  • queijadas

صراحة اجد هاته الاسماء غريبة نوعا ما لكن هذا ما وجدته.

متى سيوف يكون موعد اطلاق اندرويد  بصفة رسمية?
اطلقت جوجل البيتا الاولى من النظام في شهر مارس 2019 تلتها الثانية في افريل ثم الثالثة في ماي فالرابعة في جوان الخامسة في جويلية و السادسة في اوت بكل بساطة قامت جوجل بطرح نسخة كل شهر لذلك فمن المحتمل صدور النسخة النهائية في سبتمبر من عام 2019 لكن لا يوجد شيء رسمي لحد الان.
شاهد الشرح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق